الصفحة الرئيسيةالمشاريع الوطنيةالمكتبة الالكترونيةالخدماتتكنولوجيااتصل بنا
kin-form.jpg
KGO E Gov
Budget knigf-(1).jpg
KGO E Gov
Budget knigf-(1).jpg

التوصيات النهائية لمؤتمر الكويت حول الحكومة الإلكترونية

 النسخة الأولية للتوصيات الخاصة بالمؤتمر


أجمع المشاركون في مؤتمر الكويت حول الحكومة الإلكترونية على ضرورة تضافر جهود الدولة ممثلة في السُلطات الثلاثة ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) من منطلق الرغبة والقناعة بأهمية وأهداف تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية .

 وعلى الأخص يدعو المشاركون بالمؤتمر الأجهزة والإدارات الحكومية الكويتية إلى المبادرة في تكثيف الجهود ، وحشد الإمكانات ، وتحفيز القدرات الوطنية ، وتوثيق أطر التعاون فيما بينها لتنفيذ الدعوة الصريحة من سمو رئيس مجلس الوزراء بأن الاشتراك في تنفيذ هذا المشروع ليس اختياريا ، ولا تطوعيا ، ولكنه ضرورة وواجب .

 يوصي المؤتمر بضرورة العمل على ما يلي :

  • رفع الثقافة الرقمية والوعي المعلوماتي في المجتمع ، وذلك بتكاتف مؤسسات المجتمع المدني والأجهزة والإدارات الحكومية من أجل ردم الفجوة الرقمية ، والوصول إلى مجتمع معلوماتي لتعزيز ثقة المواطن في إجراءات ورؤية وخطط الحكومة .
  • تشجيع ودعم الجهود الوطنية الرائدة التي بادرت بها بعض الأجهزة الحكومية كأمثلة يحتذى بها ، للسير بالجهات الحكومية نحو الجاهزية المطلوبة للتنفيذ الشامل المتكامل والسلس لمشروع الحكومة الإلكترونية .
  • ضرورة أن تسعى الحكومة إلى حث السلطة التشريعية نحو معالجة القصور في التشريعات والقوانين ، مثل قواعد الإثبات والحجية والمصداقية ، وتوفير مقتضيات السرية والخصوصية الشخصية في التعاملات الإلكترونية ، ومراعاة عدم التعارض مع مبدأ المساواة بين الموطنين في الخدمة العامة لتطبيقات الحكومة الإلكترونية ، وإصدار القوانين اللازمة ، وتعزيز أساليب حل النزاعات والشكاوى الإدارية بالوسائل الإلكترونية ، حيث أن تنفيذ المشروع يحتاج بالضرورة إلى توفير بيئة قانونية وتنظيمية مناسبة .
  • الاستفادة من التجارب الناجحة للدول المتقدمة في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية للأخذ بأسباب النجاح ، وتلافي عوامل الفشل والمخاطر المترتبة على ذلك ، مع التأكيد على عدم الاستيراد والتطبيق الحرفي للمفاهيم والمنهجيات المختلفة لهذه التجارب ، وتطويع هذه التجارب للتلاؤم مع الثقافة والموروثات المحلية البيئية .
  • التأكيد على أهمية توفير الدعم السياسي للمشروع ، و صياغة منظور استراتيجي وطني شامل يرتكز على رؤية واضحة للنقلة النوعية المطلوبة للعمل الحكومي .
  •  العمل على توفير البنية المعلوماتية وبيئة الاتصالات من أجل تشييد البناء الفني الإلكتروني من قنوات اتصال وتجهيزات ، مع ضمان أمن المعلومات وتوفير الرقابة الآلية الفنية اللازمة ، وهيكلة المعلومات بما يتيح عمليات البحث والاسترجاع وتبادل المعلومات والبيانات واستكشافها بطريقة فعالة ، مع توافر أدوات قياس لأدائها في البيئات التشغيلية المختلفة في الجهات الحكومية .
  • يؤكد المؤتمر على أن أحد المقومات الرئيسية لنجاح مشروع الحكومة الإلكترونية يتمثل في دور فعال للقطاع الخاص ، لذلك يوصي المؤتمر على مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ هذا المشروع كشريك رئيسي فعال .