الصفحة الرئيسيةالمشاريع الوطنيةالمكتبة الالكترونيةالخدماتتكنولوجيااتصل بنا

اخبار الجهاز المركزي

التراسل الإلكتروني بمأمن من الاختراق

31/12/2018

آلية التراسل الالكتروني التي جرى اعتمادها في الجهات الحكومية تهدف إلى سرعة الإنجاز وتقليص الدورة الزمنية للمراسلات وحفظ الوثائق، فضلاً عن القضاء على الدورة المستندية وتطوير العمل في الوزارات.
وبرغم الحماية التي وفرتها الجهات المعنية لهذه الآلية فإنها تتعرض أحياناً لاختراقات، لكنها محدودة وليست عميقة وذلك بفضل برامج الحماية ذات الكفاءة العالية.

 

 
                     

                              29-5.jpg
     

 وأكدت مصادر مطلعة لـ القبس ان البرنامج لا يخلو من العوائق، ومنها عدم تطبيقه بشكل كامل في بعض قطاعات الوزارات وجهات الدولة، كما أن بعض الجهات الرسمية تستغرق فترة طويلة لسحب الأوراق التي تصلها من جهات اخرى كأوراق مرسلة إلى قطاعي المالية او الإدارية، الامر الذي يعرقل سرعة الانجاز.

وأوضح المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قصي الشطي أن التراسل الإلكتروني اسهم في رفع كفاءة الأداء بعد إيقاف التراسل اليدوي في 88 جهة حكومية تستخدم المراسلات في ما بينها ما بين رئيسية وفرعية وشركات.

وقال الشطي لـ القبس إن أنظمة المعلومات الإلكترونية الخاصة بالجهات والمؤسسات الحكومية محمية بشكل كبير وبمأمن من أي عمليات اختراق تستهدف البرنامج، ونعمل على تطوير التراسل بشكل مستمر كما نستخدم شبكة الكويت للمعلومات وهي تتسم بدرجة عالية من الأمان.
ولفت الشطي إلى أن اي ملاحظات او شكاوى من الجهات الحكومية على البرنامج يتم التعامل معها وإصلاح الخلل فوراً، وهناك فريق عمل ومكتب مختص يعملان على مدار الساعة ليواكبا دوام الجهات الحكومية، مؤكداً أن عدد الشكاوى قليل جداً.

وزاد أن تجربة التراسل الإلكتروني أثبتت نجاحها منذ تطبيقها في 2017 واصبحت وسيلة رئيسية وفعالة بين جميع الجهات الحكومية، وقد ساعدت في سرعة إنجاز المعاملات التي ارتفعت نسبتها بشكل كبير وواضح.
واشار الى بعض العراقيل في البرنامج أهمها صعوبة استخدام بعض الموظفين للبرنامج، فبعد ان كانت المراسلات يدوية أصبحت تقنية، مشيراً إلى أن بعض الوزارات تتوقف أعمالها إذا تعطل البرنامج للحظات.
وقال إن كل جهة حكومية قدمت لموظفيها دورات لاستخدام البرنامج او اضافات عليه، كاشفاً ان هناك تطويراً جديداً مقبل عليه البرنامج وسيكون بنسخة جديدة سيتم الانتهاء منها في شهر يونيو المقبل.

جهات لم تطبق

وضح قصي الشطي أن هناك جهات حكومية لم تطبق البرنامج حتى الآن لأنها جهات حديثة وليس لها مقار ثابتة وليست مربوطة بشبكة الكويت للمعلومات حتى الآن، وسيتم ربطها قريباً.

مجلس الأمة و«المحاسبة»

أكد قيس الشطي أن مجلس الأمة وديوان المحاسبة من الجهات الرئيسة التي تتعامل بالتراسل الإلكتروني، مبيناً أن بعض الجهات ذات الطبيعة الخاصة والتداول المحدود، يجري فيها التراسل يدوياً.

انخفاض المراسلين

قال الشطي إن عدد المراسلين انخفض بشكل كبير جداً، مستبعداً في الوقت نفسه الاستغناء عنهم للمخاطبات ذات الطبيعة الخاصة التي تحتاج الى المراسلين في الوزارات.