الصفحة الرئيسيةالخدمات
remote working

اخبار الجهاز المركزي

الحسيني: مواصلة مسيرة التحول الرقمي لتحسين الحياة وفق رؤية «كويت 2035»

25/11/2019
 أكد نائب مدير الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، عمار الحسيني، ضرورة مواصلة العمل في مسيرة التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية وتحديثها، لتحسين جودة الحياة لجميع أفراد المجتمع وفق رؤية «الكويت 2035». 
 
    20191124174654151.jpg

  أكد نائب مدير الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، عمار الحسيني، ضرورة مواصلة العمل في مسيرة التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية وتحديثها، لتحسين جودة الحياة لجميع أفراد المجتمع وفق رؤية «الكويت 2035».

كلام الحسيني أتى على هامش افتتاحه فعاليات مؤتمر «Business to Digital»، الذي نظّمته «Ooredoo» للعام الثاني على التوالي، برعاية وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان.

وبيّن الحسيني أن التطور المتسارع والنمو غير المسبوق والتحديات الكبيرة في تكنولوجيا المعلومات، يتطلب مواكبة التغییر وتجاوز كل التحدیات، مشدداً على ضرورة تطویر الإمكانات والنهوض بمستوى الأعمال سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

وشدد على أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، يولي اهتماماً كبيراً بتطوير قدرات ومهارات العاملين في مجال تقنية المعلومات في الجهات الحكومية، لدعم عملية التحول الرقمي في الكويت، لافتاً إلى المبادرة المشتركة التي تم الإعلان عنها أخيراً بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت»، والتي سيتمكن من خلالها موظفو القطاع الحكومي من تعزيز مهاراتهم الرقمية والتقنية.

وقال الحسيني إن «Ooredoo» شركة رائدة في قطاع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات في الكويت، مشيداً بجهودها في احتضان الشباب، من مصممي ومؤسسي التطبيقات الذكية في الكويت، ما يدل على الأولوية التي تمنحها الشركة بشكل خاص، وقطاع الاتصالات بشكل عام، لفئة الشباب والعمل دائماً على توفير الدعم اللازم لهم وتحقيق تطلعاتهم.

 

جديد التقنيات

من جهته، قال رئيس قطاع الشركات والهيئات الحكومية في «Ooredoo الكويت»، عبدالعزيز البابطين، إن «Business to Digital» يعتبر من المؤتمرات الرائدة والمتخصصة في طرح كل ماهو جديد في قطاع خدمات التقنية الرقمية، لافتاً إلى أن «Ooredoo» دأبت على تقديم ارقى الخدمات للمضي في مواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

ولفت البابطين إلى التزام الشركة بتطبيق السياسة العامة بالارتقاء بالكوادر الوطنية، خصوصاً في مجال التكنولوجيا الرقمية، منوهاً باستثمار «Ooredoo» على مدى الأعوام الماضية في بناء فريق متكامل من الكوادر الوطنية، والتي ظهرت نتائجه الباهرة والناجحة، نتيجة الشراكة القائمة مع الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا العالمية.

ونوه بتميز «Ooredoo»، مثمناً جهود المسؤولين، وكل من ساهم في نجاح وتدريب هذا الفريق المتميز، كاشفاً عن إيمان الشركة بأهمية مواكبة أحدث تطورات قطاع تكنولوجيا الاتصالات، والذي يعتبر الأساس في دعم العديد من القطاعات الحيوية.

وأضاف «نشهد تغييراً في النمط المعيشي والنقلة الكبيرة في إنجاز معاملاتنا اليومية، من خلال التعاملات الرقمية مروراً بالتطبيقات العامة عن طريق الهواتف المحمولة».

وأشار البابطين إلى أن «Ooredoo» تعمل على إثراء قطاع تكنولوجيا المعلومات، بتقديم افضل الحلول والبنى التحتية للاتصالات والأنظمة الأمنية، لتمكين الشركات والأفراد من مواكبة التطور في هذا القطاع.

ولفت إلى أن نجاح قيادتها في هذا المجال، يكمن من خلال توفير كل ما هو حديث في مجال التكنولوجيا المعلوماتية لدعم الشركات والافراد، مبيناً أن «Ooredoo» تنفرد اليوم بتوفير مركز الاستضافة الدولي الأول من نوعه بالكويت، والذي حظي باستضافة العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية في جميع القطاعات، ومضيفاً أن الشركة انفردت بتوفير الأنظمة الأمنية المتطورة.

 

أول «e-SIM» في السوق

بيّن البابطين أن «Ooredoo» طرحت أول شريحة اتصال افتراضية (e-SIM)، والتي ارتقت بطرح وسائل اتصالات حديثة، إذ لم يكن بالإمكان توافرها عن طريق الشرائح الاعتيادية، بالإضافة إلى المبادرة في تقديم خدمات الجيل الخامس، مفتتحة بذلك افاقاً جديدة في طريقة تقديم خدمات التواصل الحيثي والبيني، والذي يساعد على تسهيل وتقديم حلول جديدة، والرقي الى الهدف السامي لرؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لكويت جديدة 2035 وتحويلها لمركز مالي وتجاري.

 

التحول الرقمي

من جانبه، قال مدير أول إدارة الاتصال المؤسسي في «Ooredoo الكويت»، مجبل الايوب، إن هذا المؤتمر يعقد للسنة الثانية على التوالي، ما يدل على الاهتمام بالتحول الرقمي من جهة، ودعم الشباب من جهة اخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية.

ولفت الايوب إلى أن «Ooredoo» تدعم التحول الرقمي، وأن هذه الجهود تأتي متناسقة مع رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح «كويت 2035».

وأضاف أن «Ooredoo» لطالما دعمت الفئة الشابة، في مجال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات، وستمضي قدماً في هذا التوجه، لفتح افاق جديدة للشباب الكويتي المبتكر.

 

الجيل الخامس

من جانبه، كشف رئيس مجلس إدارة حلول الأعمال في شركة «هواوي»، رأفت طاشمان، أن خدمة «5ستقدم فرصة تراكمية مدتها 10 سنوات بقيمة 30 مليار دولار في الكويت.

وأكد أن اقتراح القيمة لخدمة «5تتبنى 4 محاور، لدعم إنترنت الأشياء والجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة، والنطاق الترددي المخصص الذي يسمح لـ«5بتمكين سرعات عالية حقيقية من خلال الوصول إلى عرض النطاق الترددي المخصصي.

وأفاد أن «5تتيح الوصول لخدمات رقمية حقيقية، تساعد على جعل الشركات أكثر نشاطاً، كما تضمن توفير تجربة ممتازة مستقرة وموثوق بها.

من جانب آخر، قال ممثل «آروبا» سانديب بيزيري، إن الجميع يستفيدون من التجربة الرقمية، ويقدمون تجارب ذكية من خلال دمج الهواتف النقالة وإنترنت الأشياء.

 

التكنولوجيا السحابية

بدوره، قال مهندس نظام استشاري في «سيسكو» المهندس أحمد الشناوي، إن حلول شبكات Cisco Meraki-» Cloud Managed» عبارة عن حل متكامل للتكنولوجيا السحابية، وتشتمل على الشبكات اللاسلكية والأمان، و«SD-WAN»، ورؤى الشبكة الذكية وإدارة نقطة النهاية والكاميرات الأمنية، كما تحتوي على الأجهزة المتكاملة والبرمجيات والخدمات السحابية.

في سياق متصل، قال رئيس قسم المبيعات في الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «إريكسون»، بير ابستورم، إن «أوريدو IoT Connect» تمكن من نمو إنترنت الأشياء عن طريق تقليل حواجز الاتصال الخلوي.

وأضاف أن الاتصال الخلوي هو مفتاح النجاح، ويتم تحسينه لعمر البطارية وعرض النطاق الترددي العالي والكثافة العالية للأجهزة وحالة الاستخدام.

 

أكبر تجمع لمطوري التطبيقات

عقدت «Ooredoo» على هامش المؤتمر سوق الكويت للتطبيقات، تماشياً مع إستراتيجية دعم إبداع الشباب الكويتي ممن يملكون تطبيقات فريدة وناجحة.

وأوضح مدير التسويق لدى «Ooredoo الكويت»، سليمان الحمود، أن 9 شركات كويتية شاركت في سوق التطبيقات.

كما ناقش مستشار المبيعات والمدرب لدى «برايم سيلز» فيصل المحميد، أهمية إستراتيجية المبيعات التي تعد في جوهرها أهم متطلبات المؤسسة من أجل بيع منتجاتها وكسب الأرباح.

بدوره، قال المدير العام لشركة «كريم»، في دول مجلس التعاون الخليجي، خالد نسيبة «تمكنا من توسيع خدماتنا في السوق الكويتي، من خلال توفير جودة عالية الخدمات وتسهيل حياة الناس من خلال حجز سيارة أجرة ودفع ثمنها بنقرة واحدة».

وكشف نسيبة أن «Careem» أضافت خدمات إضافية إلى الشرق الأوسط، مثل «Careem Bus service»، وهي حافلة صغيرة ذات 13 مقعداً، وتم إطلاقها في القاهرة لتخفيف الازدحام، مبيناً أنه سيتم إطلاق هذه الخدمة في مدن أخرى في المستقبل القريب.

ولفت إلى إطلاق «Careem Careem» الآن لتسليم المواد الغذائية، و«Careem Pay» التي تسمح للمشتركين بنقل الأرصدة من واحد إلى آخر لاستخدامها في المزيد من الرحلات.

بدوره، شارك مؤسس «Talabat.com»، خالد العتيبي، وأحد مؤسسي تطبيق الحسبة، قصة نجاحه مع تطبيق «طلبات» الذي بيع مقابل 51 مليون دينار، بالإضافة إلى تطبيقه «الحسبة» الذي يقدم للمستخدمين طرقاً أسهل لتقييم الممتلكات، اعتماداً على الحجم والموقع، لافتاً إلى أنه يمكنه أيضاً جمع البيانات على جميع المزادات في الكويت.

من ناحيته، قال مؤسس «PayDo» المشارك سعد الخطاف، إن «PayDo» تساعد الشركات على التحول إلى تجارة عبر الإنترنت ذات نطاق عالمي، وتتخصص في مجموعة متنوعة من خدمات التسويق عبر الإنترنت، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة، والإعلانات عبر الأجهزة المحمولة، والإعلانات المصوّرة، والفيديو إعلان.

 

حلول ذكية

 

استعرض مدير إدارة تسويق الشركات لدى «Ooredoo الكويت»، بلال الآغا، إستراتيجية التحول الرقمي في الشركة، وحلولها الرقمية والذكية، مبيناً أن «Ooredoo» تدعم عملاءها بالخدمات الرقمية لمساعدتهم في البنية التحتية لأعمالهم وامن المعلومات والتواصل.

من ناحيته، ناقش ممثل «Fortinet»، آلان سانشيز، مستقبل خدمات الأمن المدارة، وتطوير المشهد الأمني عبر الإنترنت إلى الجيل التالي من خدمات الشبكات المدارة.

 

وقال سانشيز إن «Ooredoo» لديها ما يلزم لتوفير الجيل التالي من خدمات الشبكات المدارة، وقد حققت نمواً في السوق وفي اختيار الجودة على الكمية، واستهداف القطاع المتطور من المجال الرقمي. ولفت إلى تمتع «Ooredoo» بمعرفة عميقة بقطاع الأعمال والناس في الكويت، وإلى أنها حصلت على أفضل إدارة اتصالات خلال العام، وجائزة أفضل خدمة رقمية، وأفضل إنترنت «4G-LTE»،