الصفحة الرئيسيةالخدمات

اخبار الجهاز المركزي

الشطي: الكويت تقدمت ٩ مراتب في مجال تكنولوجيا المعلومات

29/09/2016
 قام وزير تنمية الموارد البشرية بجمهورية السودان الصادق المهدي والوفد المرافق له بزيارة مقر الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وذلك على هامش زيارته للكويت.
 
 687087-1-(1).jpg

قام وزير تنمية الموارد البشرية بجمهورية السودان الصادق المهدي والوفد المرافق له بزيارة مقر الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وذلك على هامش زيارته للكويت.
وقد رحب مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالانابة م. قصي الشطي بالوزير الضيف والوفد المرافق له، ثم قدم فريق الجهاز عرضا وشرحا موجزا عن انشاء الجهاز وأهدافه والإنجازات التي تحققت بالكويت في مجال تكنولوجيا المعلومات. 
 
وأكد الشطي ان الكويت تقدمت في العام الحالي تسع مراتب في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأصبحت اليوم تحتل المرتبة 40 بدلا من المرتبة 49 التي كانت تحتلها في عام 2014، واضاف ان الكويت تحتل اليوم ايضا المرتبة الثالثة عربيا وخليجيا والمرتبة الثامنة على مستوى آسيا، مضيفا ان هذا التقدم الواضح في الترتيب وهذه الثمرة ما كان ليتحقق لولا توجيهات القيادة السياسية وتعاون الجهات الحكومية في زيادة اعداد الخدمات التي تقدمها للمواطنين
 
وعن تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن التراسل الالكتروني بين الجهات الحكومية، قال انه تم انجاز 90% من التراسل الالكتروني بين الجهات الذي يمكنها من تقديم خدمات سهلة وعمليات اتصال مباشرة بالاضافة الى سهولة حفظ الوثائق خاصة ان 60% من الجهات الحكومية كانت بالفعل تطبق نظام التعامل الالكتروني قبل تعميم قرار مجلس الوزراء الذي من المفترض تطبيقه في 1-1-2017، مضيفا ان كل الجهات لديها الربط ومهيأة لتنفيذ القرار ويبقى عدد من الجهات المنشأة حديثا والتي تحتاج الى وقت حتى تبدأ هذا التطبيق. 
 
وبدوره، اكد الوزير الصادق على اهمية هذه اللقاءات الثنائية التي تعزز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين، معبرا عن شكره وتقديره للحفاوة والاستقبال الذي لقيه في زيارته للجهاز، مؤكدا حرصه على التواصل والتنسيق في مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
وحول سبب زيارته للبلاد، قال الوزير السوداني ان هذه الزيارة تأتي في اطار التعرف والاستفادة من تجربة الكويت في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تشهد الكويت تطورا ملحوظا وواضحا في مجال التنمية التي بدت واضحة على المباني والمعالم بالاضافة الى التطور والتقدم الالكتروني.
 
وأكد ان السودان يقفز قفزات كبيرة في مجال الحوسبة والتطبيقات الالكترونية، وان مجلس الوزراء السوداني قد الغى التعامل الورقي وأصبحت السودان حاليا تخطو خطوات ثابتة بمجال التعامل الالكتروني بين الجهات الحكومية والمواطنين وخاصة ان العالم أجمع أصبح اليوم يدار بنظام الحوسبة التي تتطلب منا مواكبة هذا التطور، مشيرا الى ان الترقيات التي يحصل عليها الموظفون اصبحت مرتبطة ايضا بضرورة وجود شهادة علمية في الحاسب الآلي. 
 
وتم تقديم عرض مرئي للوزير والوفد المرافق له عن مشروع البوابة الالكترونية الرسمية للدولة، وهي تمثل مدخلا واحدا للمواطنين والمقيمين والجهات الحكومية وقطاع الاعمال والزائرين للحصول على المعلومات والخدمات الحكومية على مدار الساعة، وهي متاحة للاستخدام باللغتين العربية والانجليزية، مع امكانية استخدامها عن طريق قنوات نفاذ مختلفة سواء عن طريق الويب او عن طريق وسائل تكنولوجيا الاتصالات المختلفة.