مقدمة
يعتبر مركز خدمة العملاء الخاص بالبوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت أحد الإنجازات الحيوية للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في إطار برنامج الحكومة الإلكترونية الذي ينفذه الجهاز بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية، ويعمل مركز خدمة العملاء على مدار الساعة لخدمة المواطنين والمقيمين وضيوف دولة الكويت، ويعتبر نقطة الاتصال الرئيسية للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية الحكومية، وتقديم يد العون لمن يواجه أي صعوبة في الوصول للخدمات الإلكترونية على البوابة الإلكترونية الرسمية (e.gov.kw) أو لمن لديه أية أسئلة حول المعاملات أو الخدمات الإلكترونية المطلوبة.
وتجدر الإشارة إلى أن البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت (e.gov.kw) تمثل تغييراً جذرياً في مفهوم وطريقة أداء تقديم المعلومات والخدمات الحكومية آليا يتخطى الاطار الزمني المحدود لساعات العمل إلى تقديم الخدمات 24 ساعة يومياً على مدار أيام الاسبوع، كما تتخطى البعد الجغرافي لدولة الكويت إلى البعد التنافسي العالمي لتقديم الخدمات والمعلومات الحكومية للمواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال والزائرين بما يساهم في ابراز الآثار الإيجابية لاستخدامات التكنولوجيا المعلوماتية في تحقيق قدر عال من التنافسية والشفافية في الأعمال الحكومية، ومن هنا يأتي مركز خدمة العملاء ليكمل مهمة البوابة ويضمن فعاليتها.
خدمات مركز خدمة العملاء
يقوم مركز خدمة العملاء بتقديم الخدمات التالية من خلال منظومة متكاملة من التقنيات المتطورة مع المرونة الكاملة للتوسع المستقبلي:
- استقبال طلبات أو استفسارات أو شكاوي المتصلين من خلال وسائط متعددة مثل الهاتف، البريد الإلكتروني، المحادثة الإلكترونية (chatting)، الرسائل النصية SMS بالإضافة إلى الفاكس.
- تحويل المكالمات الهاتفية آليا طبقا لطبيعة الاتصال واللغة المطلوبة (العربية والإنجليزية حاليا)، وموظف خدمة العملاء المتوفر للرد بأسرع وقت ممكن.
- تسجيل المكالمات والاحتفاظ بها لمدة معينة في حال الحاجة لمراجعتها في حالة الشكاوي أو للتدقيق في مستوى الخدمة.
- نظام خاص لتسجيل ومتابعة الشكاوي والطلبات منذ الاتصال الأول وحتى إغلاقها بما يحقق الهدف منها.
حقائق فنية
لقد تم إنجاز مركز خدمة العملاء على أحدث التقنيات وأساليب العمل المتوفرة عالميا في هذا المجال كما تبينه الحقائق الفنية التالية:
- مركز تقني متطور مصمم لاستيعاب (15) موظفا وقابل للزيادة المستقبلية.
- تقنيات متطورة لتشغيل مراكز خدمة فرعية مستقبلا في جهات متعددة.
- أنظمة لمراقبة أداء العاملين وإنتاجيتهم لحظيا أو على مدى فترات زمنية مختلفة.
- بنية تحتية تتمتع بالقدرة على التوسع المستقبلي وتوفير أعلى درجات الاعتمادية من خلال توفير أجهزة ومسارات بديلة لكل مكونات المركز.
- الربط مع الجهات الحكومية من خلال شبكة الكويت للمعلومات للاطلاع الدائم على كل ما يمكن أن يؤثر على خدمات البوابة الرسمية الإلكترونية لدولة الكويت.
التنمية البشرية
يعتبر الجهاز البشري المدرب العنصر الأساسي في نجاح مهمة مركز خدمة العملاء، ولقد تم توفير العدد الكاف لكي يتم تقديم خدمات المركز على مدار الساعة، وهذه دعوة لشباب وشابات الكويت للالتحاق بركب هذا الصرح التكنولوجي الهام، حيث يقوم الجهاز المركزي بتأهليهم حسب الحاجة، والانخراط بالعمل في مركز خدمة العملاء بناء على الهيكل التنظيمي والمسؤوليات الوظيفية التي تم إعدادها خصيصا لذلك.
لماذا تتصل بمركز خدمة العملاء
عندما تواجه أية مشكلة في التعامل مع البوابة الرسمية الإلكترونية لدولة الكويت (e.gov.kw) أو ترغب في الحصول على أية معلومات عن خدماتها و منها:
خدمات الدفع الآلي لتسديد:
- فواتير الهاتف بوزرة المواصلات
- الفواتير وخدمة الشحن للهاتف النقال
- مستحقات أملاك الدولة بوزارة المالية
- فواتير الكهرباء والماء ورسوم خدمات وزارة الكهرباء والماء
- مخالفات المرور والهجرة بوزارة الداخلية
- الإيجار الشهري لقضايا الإيجارات ونفقات الأسرة والغرامات الجزائية للجنح بوزارة العدل
- شراء الممارسات الخاصة بوزارة الأشغال
معاملات إلكترونية:
- الاستعلام عن قيد ناخب أو ناخبة
- تجديد البطاقة المدنية
- فتح ملف بالرعاية السكنية
- قرارات المجلس البلدي
- الاستعلام عن أوامر الضبط والإحضار
- الإعلان عن وفض عطاءات المناقصات
- الاستعلام عن كفالات الشركات
- طلب تقرير طبي
- دليل الخدمات الصحية
معلومات عامة:
- أرقام الطوارئ
- دليل الهاتف 101
- مواقيت الصلاة
- حركة الطيران في مطار الكويت الدولي
- أسعار العملات
- حالة الطقس
- التوعية المعلوماتية
اللغات المستخدمة:
كيفية الاتصال مع مركز خدمة العملاء
- هاتفيا: على الأرقام 164 و 1800164 (من خارج الكويت 1800164 965+)
- محادثة إلكتروني: e.gov.kw
- فاكس:22929789