الأسئلة المتكررة

  • الاتصال مباشرة بالمنسق الفني بالجهة والذي يمتلك صلاحيات إدارة المستخدمين من خلال وظائف الصيانة حيث يمكنه إعادة كلمة المرور وإعادة تفعيل حساب المستخدم حيث تصبح كلمة المرور في هذه الحالة هي نفس اسم المستخدم مع مراعاة ضرورة قيام المستخدم بتغيير كلمة السر الى
  • يسمح الإصدار الحالي من النظام بتداول وثائق من نوع Tiff-PDF وفي حدود 10MB وفق ما جاء بالتعميم الفني رقم 1/2017
  • تزويد الجهة بقائمة محدثة لبيانات المنسقين سواء الفنية او الإدارية من خلال قاعدة البيانات المتوفرة بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.
  • يقوم منسق الجهة ومن خلال صلاحياته بتحديد فترة الإحصائية واختيار نوع المراسلات وفي حالة طلب إحصائية عامه لا يتم تحديد اسم الجهة ليحصل على تقرير رقمي بعدد المراسلات الصادرة او الواردة من كافة الجهات المستخدمة للنظام والتي تم تبادل المراسلات معها خلال تلك ال
  • وفق التعليمات المنظمة لهذا الشأن والصادرة بالتعميم الفني رقم 1/2017 تقوم الجهة بتعبئة نموذج رقم (4) واعتماده وارساله الى إدارة المشروع بالجهاز المركزي من خلال البريد الالكتروني المخصص حيث يقوم المختصين بالجهاز بإضافة الوحدة الفرعية وفق متطلبات الجهة واعلامها عن طريق البريد الالكتروني بإضافة الجهة لتقوم الجهة باستكمال إجراءات استحداث الوحدة الفرعية واضافة مستخدمين على هذه الوحدة وتدريبهم واعلام الجهات بضرورة تحديث النظام لديهم حتى تتمكن الجهات من إمكانية التراسل مع الوحدة الفرعية الجديدة.
  • تقوم الجهة بالتواصل مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بصفته في إدارة المشروع والمسئول عن شبكة الكويت للمعلومات (KIN) وذلك من خلال مخاطبة الجهاز والتنسيق لدراسة آلية كيفية انضمام الجهة الي قائمة المستخدمين المستفيدين من هذه الشبكة والذي يؤهله ذلك الى
  • يقوم فريق التنسيق المختص بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بعرض آلية تكامل أنظمة المراسلات مع نظام التراسل الالكتروني وذلك من خلال اجتماع تمهيدي يتم من خلاله شرح كافة الخطوات والإجراءات التي تمكن من عملية الربط ومن ثم تزويد الجهة بعينة برمجية مع توثيقاتها يمكن من خلالها قيام الجهة باختبار عملية الربط لديها كما يقوم الفريق الفني المختص بالجهاز بتحديث اصدار التراسل الحكومي لدى الجهة بالإصدار الخاص بوظائف التكامل
  • عدم القدرة على الاتصال بالجهة المرسلة وذلك بسبب خلل في الاتصال وسوف يمكن فتح الوثيقة عند عودة الاتصال بين الجهتين الى حالته. ويتم في هذه الحالة الاتصال بمنسق الجهة المرسلة والطلب منه بأرسال الكتاب يدويا تحسبا لطول المدة الزمنية لإصلاح العطل بين الجهتين
  • في حالة ظهور عدد الوثائق اكبر من الرقم 1 فأنه يؤكد ذلك على وجود مرفقات بالكتاب وعليه يمكن الضغط على الوثيقة التأليه لعرض المرفق
  • هي عباره عن تقديم خدمات حوسبيه ( الكترونية ) عبر الإنترنت
  • تطبيقات البرمجة كخدمة - SAAS) Software as a service))
  • المنصات البرمجية كخدمة - PAAS) Platform as a service))
  • البنية التحتية كخدمة - IAAS) Infrastructure as a service))
  • النموذج العام
  • النموذج الخاص
  • النموذج المشترك
  • النموذج العام هو الحوسبة السحابية التي يتم تقديم خدماتها عبر الإنترنت ومشاركتها عبر المؤسسات الأخرى.
  • أما النموذج الخاص هو الحوسبة السحابية المخصصة فقط لمؤسستك
  • أما النموذج المشترك هي أي بيئة تستخدم السحب الحوسبية العامة والخاصة على حد سواء
  • تكرار البنية التحتية على الحوسبة السحابية أو إنشاء بيئة جديدة للخدمات من خلال الحوسبة السحابية بدون خادم
  • هي عبارة عن بنية مؤسسية مركزية وظيفتها قيادة و حوكمة و اعتماد الحوسبة السحابية داخل دولة الكويت وذلك من خلال توفير خدمات مركزية في تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات والجهات الحكومية مع توفير وسيلة لتنفيذ استراتيجية الحوسبة السحابية لهم ، لتمكينهم من اختيار أفضل الحلول للحوسبة السحابية و تطبيق الحوكمة من خلال وضع السياسات و الأدوات لإدارة للحوسبة السحابية، و الارتقاء بالمهارات ، وتعزيز أفضل الممارسات المتعلقة بها.
  • تقليل المصاريف و التكاليف و توفير المال
  • رفع جودة إدارة الخدمات المقدمة من خلال الحوسبة السحابي
  • توفير أفضل الممارسات بشأن الحوسبة السحابي
  • التوسع التلقائي في الخدمات
  • اعتماد خدمات الحوسبة السحابية لتنفيذها في الجهات الحكومية
  • تبني استراتيجية الدعوة و التوعية لإستخدام الحوسبة السحابية
  • تقديم الخدمات الاستشارية في الحوسبة السحابية
  • الحوكمة في تنفيذ استخدام الحوسبة السحابية
  • تحسين بيئة العمل في الحوسبة السحابية
  • التدريب التقني السحابي
  • جميع الجهات الحكومية في دولة الكويت للتواصل: البريد الإلكتروني الخاص بإدارة التكنولوجيا و البنية التحتية tis@cait.gov.kw
  • ان الجمهور المستهدف ضمن نطاق المشروع هو جميع الجهات الحكومة في دولة الكويت.
  • الهدف الرئيسي من المشروع هو انشاء موقع وطني لاستمرارية الاعمال وادارة الكوارث لجميع الجهات الحكومية لدعمهم وضمان استمرارية العمل للخدمات الحكومية.
  • ان الجهاز يعمل حاليا مع شركة استشارية لتحديد الموقع الوطني لاستمرارية الاعمال وادارة الكوارث وهذا سيكون واحدة من مخرجات المرحلة الثانية من مشروع الخطة الوطنية لاستمرار الاعمال وادارة الكوارث.
  • ان الجهاز المركزي يسعى الى بناء أكثر من موقع لمشروع الخطة الوطنية لاستمرار الاعمال وادارة الكوارث وذلك لتقليل المخاطر المترتبة من بناء موقع مركزي واحد فقط او حدوث تعطل وعدم توافر الخدمات للجهات الحكومي
  • يسعى الجهاز الى تقديم خدمات متكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك بتزويد الجهات الحكومية بالقابلية باستخدام المواقع الوطنية لاستمرار الاعمال وادارة الكوارث كمركز بيانات رئيسي وموقع لادارة الكوارث كموقعين معاً او موقع واحداً فقط.
  • نعم، سيتم تبني استراتيجية الحوسبة الالكترونية العامة والخاصة وذلك حسب احتياج الجهات الحكومية وحسب تصنيف البيانات للتطبيقات والانظمة في الجهة.
  • يسعى الجهاز الى تقديم خدمات متكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك بتزويد الجهات الحكومية بالقابلية باستخدام المواقع الوطنية لاستمرار الاعمال وادارة الكوارث كمركز بيانات رئيسي وموقع لادارة الكوارث كموقعين معاً او موقع واحداً فقط..
  • نعم، سيتم تزويد تصاريح الدخول بالتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنلوجيا المعلومات لكل جهة على حدا، وجميع خزائن ورفوف الخوادم ستكون مقفلة ولكل جهة التصريح الخاص بها
  • ابلاغ الجهاز المركزي لتكنلوجيا المعلومات عند دخول وخروج الأجهزة وعدم التدخل بالعمليات التشغيلية والاتصالات داخل الموقع الوطنية لاستمرار الاعمال وادارة الكوارث والمحافظة على شروط الأمن والسلامة وعلى نظافة المكان.
  • يمكن التواصل مع الجهاز المركزي عبر البريد الإلكتروني لإدارة التكنولوجيا والبنية التحتية tis@cait.gov.kw
  • Enter the platform link and select Register as a new user.
  • تحتاج لتعبئة الخانات المطلوبة من رقم مدني ورقم تسلسل ورقم هاتفك وبريدك الالكتروني.
  • للتسجيل أول مرة فقط تصلك رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني وعلى هاتف المحمول أيضا.
  • وبعدها تكون جاهز لاستخدام المنصة وحجز المواعيد.
  • يجب عليك التأكد من رقم الهاتف جيدا وطلب إعادة إرسال رمز التأكيد مرة أخرى.
  • أدخل على حسابك ثم اختر صفحتك الشخصية في الأعلى واختر تغيير كلمة المرور
  • إذا كنت نسيت كلمة المرور اطلب إعادة تعيينها من الصفحة الرئيسية وسيتم إرسال بريد إلكتروني بالخطوات.
  • يرجى التأكد من صحة بريدك الإلكتروني
  • يرجى البحث في الرسائل المهملة
  • اطلب إعادة تعيين كلمة المرور مرة أخرى.
  • لا يمكن للتسجيل بدون رقم مدني ويستثنى من ذلك فئة البدون فقط ويمكن تسجيلهم عن طريق رقم التسلسل.
  • اختر الخدمة المطلوبة في الجهة المناسبة
  • اختر اليوم المحدد
  • اختر الموعد المناسب من المواعيد المتاحة
  • واضغط مفتاح التأكيد.
  • بعض الجهات تسمح لكبار السن الدخول بدون موعد، ولكن تفاديا لأي مجازفة يمكن الاتصال بفريق حياكم حيث 164 يمكنهم المساعدة بحجز موعد بالإنابة.
  • اذهب الى مواعيدي
  • اختر الموعد المطلوب تغييره
  • اختر مفتاح إلغاء أو تعديل لموعد آخر.
  • يرجى تأكيد العملية باختيار المفتاح المناسب (إلغاء أو تعديل)
  • يجب عليك حجز موعدك قبل فترة كافية حيث إنه بعض الجهات تحتاج حجز موعد قبل أسبوع.
  • عند اختيارك للخدمة المطلوبة تجد المستندات المطلوبة موجودة في الأعلى وفي بعض الخدمات تجد المستندات فارغة حيث إنه لا يوجد مستندات معينة للخدمة المستهدفة.
  • يمكنكم زيارة منصة بوابة التدريب الإلكترونية من خلال الرابط التالي: https://elearning.cait.gov.kw
  • جميع الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي.
  • حديثي التخرج حملة الشهادة الجامعية والدبلوم.
  • الباحثين عن العمل.
  • المواطنين.
  • البرامج التدريبية: يتم التدريب مع محاضر معتمد سواء حضوريا داخل قاعات مخصصة للتدريب أو عن بعد من خلال برنامج MS-‬Teams.‬
  • البرامج الإلكترونية: يتم التدريب ذاتيا أونلاين من خلال التفاعل مع الوسائط المتعددة مثل (الفيديوهات، المستندات، المختبرات الافتراضية).
  • لا يتطلب كتاب رسمي وإنما فقط التسجيل في منصة بوابة التدريب الإلكترونية والبحث عن البرنامج التدريبي المطلوب، ومن ثم الضغط على أمر طلب للترشيح إلكترونيا على البرنامج التدريبي مع رفع نموذج الترشيح المعتمد من الرئيس المباشر.
  • يمكنكم زيارة قسم مكتبة البرامج الإلكترونية في البوابة والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من البرامج التي تتعلق في معظم مجالات تكنولوجيا المعلومات والتي تهدف إلى تنمية المهارات والتحضير لتقديم الاختبارات الدولية من خلال التدريب الذاتي (أونلاين)
  • بعد إتخاذ الإجراء اللازم إلكترونيا من قبل منسق التدريب التابع لجهة عملكم على طلب الترشيح من خلال منصة بوابة التدريب الإلكترونية، سيتم إشعاركم بالنتيجة النهائية لدراسة طلب الترشيح من خلال البريد الإلكتروني. ويمكنكم أيضا المتابعة من خلال زيارة (قائمة حسابي- متابعة سجلي التدريبي).
  • يحق للمتدرب الإنسحاب قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ البرنامج التدريبي، وفي حال عدم الالتزام في هذه المدة أو تم الانسحاب خلال تنفيذ البرنامج فأنه يحق لجهة العمل المطالبة بأي مبالغ مترتبة على طلب الانسحاب مع عدم منح أولوية القبول مستقبلا في البرامج التدريبية.
  • يحق للمتدرب الإنسحاب قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ البرنامج التدريبي، وفي حال عدم الالتزام في هذه المدة أو تم الانسحاب خلال تنفيذ البرنامج فأنه يحق لجهة العمل المطالبة بأي مبالغ مترتبة على طلب الانسحاب مع عدم منح أولوية القبول مستقبلا في البرامج التدريبية.
  • يجب على المتدرب حضور ما لا يقل على نسبة من 90%‬ من عدد الساعات التدريبية المطلوبة ليستحق شهادة حضور للبرنامج التدريبي. ويمكن تحميلها إلكترونيا من خلال زيارة (قائمة حسابي- متابعة سجلي التدريبي).‬
  • يمكنكم التواصل مع الإدارة لتقديم المساعدة والرد على الإستفسارات وذلك من خلال حساب البريد الإلكتروني: TrainingDep@cait.gov.kw. او من خلال الواتس أب رقم: 1888810.
  • تم البدء بتأسيس هذه الشبكة منذ تشكيل الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حيث تم البدء في تنفيذها بناء على المرسوم الاميري رقم 102 لسنة 2008 .
  • جميع الجهات الحكومية بدولة الكويت ترتبط بشبكة الكويت للمعلومات.
  • شبكة الكويت للمعلومات شبكة حكومية وتربط القطاع الحكومي فقط.
  • 95 جهة حكومية ترتبط بشبكة الكويت للمعلومات.
  • توفير بنية تحتية لشبكة حكومية والمطبق عليها كافة مشاريع الحكومة الالكترونية بالدولة.
  • جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية للدولة من بينها خدمة التراسل الالكتروني، تطبيق متى ، تطبيق سهل الحكومي ، تطبيق هويتي ، تطبيق مناعة وغيرها من الخدمات، إضافة الى الخدمات الالكترونية العاملة على الأنظمة بين الجهات الحكومية كنظام التحصيل المالي لوزارة المالية وخدمات ديوان الخدمة المدنية لكافة موظفي حكومة دولة الكويت وغيرها من العديد من لخدمات .
  • نعم، حيث أنها تستخدم أفضل الحلول الأمنية التي تضمن حماية كافة البيانات المرسلة عبر هذه الشبكة ويتم تحديث نظم الامن والحماية لتتماشى مع احدث معايير الامن والحماية والمستخدمة عالميا
  • تتيح شبكة الكويت للمعلومات تبادل البيانات بين كافة الجهات الحكومية بسرعه فائقة عبر شبكة من خطوط الالياف الضوئية
  • نعم، يوجد مركز لمراقبة الشبكة على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، والذي يوفر خدمة التنبيهات لأي طارئ يحدث للشبكة علاوة على اتاحة رؤية شاملة لكافة نقاط الشبكة.
  • من خلال البريد الالكتروني الخاص بشبكة الكويت للمعلومات (kin.support@cait.gov.kw)
  • ان مركز الاتصال هو حلقة الوصل بين مقدمي الخدمات الالكترونية المختلفة من الجهات الحكومية الراغبة بتقديم الدعم والمساعدة لخدماتها ومستخدمي تلك الخدمات من المواطنين والمقيمين.
  • قنوات التواصل المتاحة هي (الاتصال – البريد الالكتروني) في الفترة الحالية.
  • قنوات التواصل المتاحة هي (الاتصال – البريد الالكتروني) في الفترة الحالية.
  • يعمل مركز الاتصال يوميا 24 ساعة على مدار الأسبوع وفي العطل والاجازات الرسمية لخدمةالمواطنين والمقيمين داخل وخارج الكويت.
  • - ارشاد المستخدم بالطريقة الصحيحة لفتح حساب جديد عن طريق الرابط الخاص بمنصة "متى" (https://meta.e.gov.kw). - اختيار (التسجيل كمستخدم جديد) ومن ثم اتباع الخطوات والتعليمات بإضافة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • يعمل مركز الاتصال يوميا 24 ساعة على مدار الأسبوع وفي العطل والاجازات الرسمية لخدمةالمواطنين والمقيمين داخل وخارج الكويت.
  • • تقديم الدعم لتطبيق "سهل". • تقديم الدعم لخدمات منصة المواعيد المركزية "متى".
  • - ارشاد المستخدم بالطريقة الصحيحة لفتح حساب جديد عن طريق الرابط الخاص بمنصة "متى" (https://meta.e.gov.kw). - اختيار (التسجيل كمستخدم جديد) ومن ثم اتباع الخطوات والتعليمات بإضافة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • - يتم مساعدة وارشاد المستخدم بكيفية عمل تعيين كلمة سر جديدة. - تغيير كلمة السر للمستخدم بعد التأكد من هويته الشخصية.
  • • مساعدة المستخدم في كيفية حجز الموعد من خلاله. • إمكانية الحجز بالإنابة عن المستخدم لفئة لكبار السن وذوي الإعاقة او من يجد صعوبة بذلك.
  • • ارشاد المستخدم بطريقة تعديل او استكمال تسجيل بياناته الخاصة عن طريق ملف الشخصي بالحساب.
  • • يتم تحديث بيانات المستخدم في المنصة وذلك بعد ان يتم تزويد مركز اتصال حياكم بالمطلوب (صورة البطاقة المدنية الأصلية)، ويكون سبب عدم ظهور المواعيد هو تحديث بيانات البطاقة المدنية. • في واجة المستخدم صعوبة يتم طلب صورة من البطاقة المدنية الأصلية للتأكد من صحة هوية الشخص الذي يتواصل مع مركز الاتصال ومن ثم طلب بياناته الخاصة المطلوبة (رقم الموبايل – الايميل) ليتم تسجيلهم.
  • • يسعى الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من خلال مركز الاتصال الحكومي على توفير الجهد والمال وذلكبتقديم خدماته وقنوات الاتصال المتعددة على الجهات الحكومية المختلفة والتي تكون تحت مظلته واشرافه.
  • • ان مركز الاتصال هو حلقة الوصل بين مقدمي الخدمات الالكترونية المختلفة من الجهات الحكومية الراغبة بتقديم الدعم والمساعدة لخدماتها ومستخدمي تلك الخدمات من المواطنين والمقيمين.
  • • قنوات التواصل المتاحة هي (الاتصال – البريد الالكتروني) في الفترة الحالية.
  • • تقديم الدعم والمساعدة لتطبيق "سهل". • تقديم الدعم والمساعدة لخدمات منصة المواعيد المركزية "متى".
  • - ارشاد المستخدم بالطريقة الصحيحة لفتح حساب جديد عن طريق الرابط الخاص بمنصة "متى" (https://meta.e.gov.kw). - اختيار (التسجيل كمستخدم جديد) ومن ثم اتباع الخطوات والتعليمات بإضافة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • - يتم مساعدة وارشاد المستخدم بكيفية عمل تعيين كلمة سر جديدة. - تغيير كلمة السر للمستخدم بعد التأكد من هويته الشخصية.
  • • مساعدة المستخدم في كيفية حجز الموعد من خلاله. • إمكانية الحجز بالإنابة عن المستخدم لفئة لكبار السن وذوي الإعاقة أو من يجد صعوبة بذلك.
  • ارشاد المستخدم بطريقة تعديل أو استكمال تسجيل بياناته الخاصة عن طريق ملفه الشخصي بالحساب.
  • • السبب يعود الى تعديل في بيانات البطاقة المدنية للمستخدم وبذلك يتطلب تحديث بياناته في المنصة عن طريق الموظف المسئول وذلك بعد أن يتم تزويد مركز الاتصال بالمطلوب (صورة البطاقة المدنية الأصلية).
  • • العمل على وضع الحلول المناسبة لتطوير موظف الخدمة وتوفير التدريب المستمر على جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية. • العمل على توفير مادة كاملة للخدمات المقدمة باجراءاتها ووصف الخدمة، على أن تتحدث باستمرار. • اعادة تهيئة وترتيب لنظام الرد الآلي بما يتوافق والخدمات المقدمة.
  • فرصة المشاركة متاحة للجميع ويفضل أن يكون من فئة الفنيين
  • محتوى ورش الأمن السيبراني عن تحليل الأنظمة والتطبيقات ومحاولة كيفية اكتشاف الثغرات
  • جاري العمل على نقلها، ولكن يتم نقلها حاليا على برنامج التواصل الاجتماعي (الانستغرام) مباشر
  • نعم الورش المقدمة تطوعية ومجانية للجميع
  • نعم هناك شهادة حضورية
  • الفئة المستهدفة هي من قطاع الدعم الفني
  • نعم الاستفادة متاحة للجميع حتى يتم نشر التوعية كاملة
  • لا يوجد عدد معين حتى اكتمال عدد الحضور في الورشة.
  • عن طريق بوابة التدريب الإلكترونية التابعة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات
  • الاتصال :1888810 داخلي 1010 البريد الالكتروني: Trainingdep@cait.gov.kw
  • مراسلة فريق الأمن السيبراني في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عن طريق الايميل malkandri@cait.gov.kw او الاتصال على 1888810 – 2325
  • جاري العمل على ذلك حسب طلب الجهات الحكومية بتدريب كوادرها.
  • لا توجد أي تكلفة مالية وهي تطوعية بتقديم المساعدة من شركة تريند مايكرو
  • نعم من احدى بنود مذكرة التفاهم تقديم المساعدة في تحليل هجمات الأمن السيبراني.
  • نعم ، بمساعدة شركة تريند مايكرو
  • تقدم عملية التصيد الاحتيالي وتقييم الوضع الأمني للجهة الحكومية
  • يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني malkandri@cait.gov.kw وسيتم موافاتكم بالتفاصيل.
  • نعم، هناك بند يحمي سرية البيانات والمعلومات ويحظر نشرها لأي شخص.
  • نعم، من الممكن تقييم الوضع الأمني ويكون على نقطة النهاية والبريد الالكتروني والخوادم.
  • جاري الاعداد والانتهاء من اعداد الدليل وسيتم نشره حتى يستفيد منه جميع الجهات الحكومية
  • التواصل مع السيد / معتز عطعوط الهاتف: +965 99056068 البريد الإلكتروني: motaz_atout@trendmicro.com م. محمد حافي الهاتف: +965 99411856 البريدالالكتروني: mohammad_hafi@trendmicro.com